دراسات ومقالات
صلاح أبو سيف.. ما وراء الواقعيّة
13,Jan,2022
د. هاني حجاج كاتب مصري       هذا هو سرُّ "صلاح أبو سيف" بكل بساطة؛ إنه ينقلكَ بسرعة ودون أن تشعر إلى جوّ ‏الفيلم الذي يقدِّمه، إنه يستطيع أن ينتزعكَ من نفسكَ لتعيش في العالم الذي يهندس لكَ ‏كل تفاصيله على الشاشة؛ الفضيلة الفنيّة ذاتها التي تجدها في روايات (محفوظ) ‏ومسرح (الريحاني)؛ أنتَ تجد نفسكَ مُتابعًا للغة سينمائيّة عالية وتفاصيل دقيقة مشوِّقة ‏ووضوح فك ..

السينما الفرنسيّة الجديدة..‏ أطياف السَّرد الجمالي وأسئلة الواقع الصَّعب
13,Jan,2022
ناجح حسن كاتب وناقد سينمائي أردني   اتَّسمت أفلام الحقبة الجديدة من نتاجات السينما الفرنسيّة بالتَّباين، حيث الحضور البارز لعدد من ‏بين أفضل الاشتغالات ذات الطبيعة البسيطة، والبعيدة عن البهرجة والمؤثرات البصريّة والإبهار ‏المجاني، وتنوَّعت بين الكوميديا والرومانسيّة والواقعيّة الطافحة بتلاوين العيش اليومي تحت ‏وطأة الحياة التقليديّة والأرستقراطيّة، وغالبًا ما ك ..

من عمّان إلى العقبة ‏"مسيرة المناخ 5"..‏ اكتشافٌ.. انتماءٌ وعشقٌ لأرضٍ تستحقّ!‏
13,Jan,2022
  كتابة وتوثيق: إيمان مرزوق‏ كاتبة أردنية     القرارُ بذاتِه.. يُعادلُ الوُصولَ والانتصار.. ‏ من عمّان إلى العقبة مشيًا على الأقدام.. ولسان حالي يُردِّد:‏ ‏"سأقْطعُ هذا الطَّريق الطويل، وهذا الطريقَ الطويلَ، إلى آخِرهْ.. ‏ إلى آخر القلب أقطعُ هذا الطريقَ الطويلَ الطويلْ.."(1).‏ خيمة.. "كيس نوم"، وحقيبة سفر، و"دبدوب"..! إنّ حصرَ ما تحتاجه من أشياء لل ..

الإعلامي الدكتور عمر الخطيب
13,Jan,2022
والأشهر عربيًّا ‏ عامر الصمادي إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني   يُعدُّ الإعلامي د.عمر الخطيب رائدًا في برامج المسابقات، وهو من أفضل مقدِّمي تلك ‏البرامج في تاريخ الفضائيات والتلفزيونات العربية والتي كان آخرها البرنامج الشهير‎ ‎‏"بنك المعلومات". بدأ الخطيب مسيرته الإعلامية بالإذاعة الأردنية عام 1959، وهو من ‏القلائل الذين عملوا بالإعلام والتدريس الأك ..

طقوس أيلول في الذاكرة الشعبيّة الأردنيّة
13,Jan,2022
  فضية المقابلة كاتبة أردنية     أيلول؛ شهر التحوُّل والانقلاب الموسمي، شهر الطقوس التي ارتبطت باستعداد الناس لاستقبال ‏الشتاء سواء في ما يتعلق بالغذاء أو المسكن... فكان الأجداد بمجرَّد أن يظهر نجم سهيل، ويكون ‏ظهوره عادة في نهاية آب، حتى تدبُّ الحميّة فيهم لإنجاز أعمال كثيرة وذلك باستغلال الدفء ‏وطول النهار وأشعة الشمس في أعمالهم الموسميّة. ويحفل موروثنا ا ..

عَوْدَةُ الخَلِيلِ إِلَى شَبَابِهِ فِي أَصَالَةِ القَصِيدَةِ العَمُودِيَّةِ وَمُعَاصَرَتِهَا
13,Jan,2022
نصرالدين شردال كاتب وباحث مغربي   تشهد القصيدة العربيّة المعاصرة بالمغرب، في شكلها العمودي الخليليّ والتّفعيليّ طفرةً نوعيّةً ‏مع جيل جديد من الشّباب الذين أعادوا للقصيدة العموديّة ماءها وألقها الشّعري الوضّاء؛ ‏شعراء يجيدون العزف على أكثر من ناي، والكتابة على أكثر من نمط (قصيدة التّفعيلة ‏والعموديّة) والمزج بينهما، والسّباحة في أكثر من بحر. وعلى الرّغم ممّا حق ..

فوات ظاهر... أبدي أم عابر؟ الحضارة الأوروبيّة الغربيّة
13,Jan,2022
د. حسين جمعة كاتب وناقد أردني     جاءت الفلسفة الحديثة استمرارًا لاتجاهين في الفلسفة الإغريقية؛ خط أفلاطون ‏ومريديه، الذي مهّد التربة لتطوُّر الفلسفة المثاليّة، وخلق المُلابسات الفكريّة لظهور ‏المسيحيّة، وخط ديمقريط ومذهبه الذي أثَّر على الفكر الفلسفي التقدُّمي، وأضحى مثالًا ‏يُحتذى للتفكير الإنساني المتحرِّر من أواصر الدين والغيبيات، واستجاب الغرب لكل ما ‏وض ..

غالب هلسا والرِّواية العربيّة الجديدة نظرات في "الضحك" و"البكاء على الأطلال" ‏
13,Jan,2022
د. سلطان الزغول شاعر وناقد أردني     تشكِّل تجربة غالب هلسا الروائيّة واحدة من أعمق التجارب الروائيّة العربيّة ‏وأغزرها، وأكثرها مراوغة لقارئها الذي يتوه خلال تشظّياتها الزمانيّة والمكانيّة، ‏وتَتابُعها عبر أحلام اليقظة المستمرّة. ما يدفع بها منذ أن أصدر روايته الأولى بعنوان ‏‏"الضحك" عام 1970 إلى عالم الرِّواية العربية الجديدة؛ ففي روايات هلسا تنوُّع في ‏الأ ..

اللاعنف والسلطة ‏ وبُعدهما الأخلاقيُّ عند "حنة آرندت"‏
13,Jan,2022
د. حمدان العكله كاتب وأكاديمي سوري مقيم في تركيا دكتوراه في الفلسفة من جامعة دمشق تخصص فكر عربي معاصر     إنَّ العنف عند السياسيّة والفيلسوفة الأميركيّة- الألمانيّة "حنة آرندت" منهجيَّةٌ تقوم على ‏الإكراه، فهي مضادَّةٌ للحريَّة بطبيعتها، ومؤسَّسةٌ على الإجبار، ‏وهي غير مشروعةٍ، حتَّى وإن ‏تمَّ تبرير حالة العنف فإنَّ ذلك يكون للمبالغة في تضخيم الأهداف التي ‏ ..